ads


ﻣــــــــــــــــﻌﻨﻰ ﻛــــــــــــــــﻠﻤﺔ ﻛـــــــــــــــــــــاتا

ﻣــــــــــــــــﻌﻨﻰ ﻛــــــــــــــــﻠﻤﺔ
ﻛـــــــــــــــــــــاتا

ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﻭﻛﻞ ﺷﺊ ﻧﺘﻌﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ
ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻭﻫﻤﻴﺔ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻡ
ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺎﻟﻬﺠﻮﻡ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ، ﻭﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ
ﺗﻤﺮﻳﻦ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﺗﺘﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻤﺎﻟﻲ
ﻭﺇﻳﻘﺎﻋﻲ ﻣﺘﻨﺎﺳﺐ ﻳﻨﻤﻰ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻌﻀﻠﻲ
ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻭﺗﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻟﻴﺎﻗﺘﻪ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻭﻗﻮﺓ ﺗﺤﻤﻞ
ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻟﺪﻳﻪ . ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺗﺒﺪﻭ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻣﻘﻴﺪﺓ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﺪﻓﻬﺎ
ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﻌﻠﻤﻨﺎ ﺗﻮﺟﻴﻪ
ﻃﺎﻗﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺄﻛﺒﺮ ﻗﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ،
ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﻄﻮﻳﺮﺍً ﻟﻠﺠﺴﻢ ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻪ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻔﻌﻞ ﺣﺮﻛﺎﺕ
ﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﻇﺒﻂ ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ ، ﻭﻳﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ
ﻛﻮﺣﺪﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ، ﻭﻳﺤﺎﻓﻆ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﻗﻮﺗﻪ
ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﺣﺮﺓ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ
ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺳﻦ ﻣﺘﻘﺪﻡ ، ﻭﻟﻘﺪ ﻇﻞ ( ﻓﻮﻧﺎﻛﻮﺷﻲ) ﻣﺆﺳﺲ
ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ( ﺍﻟﺸﻮﺗﻮﻛﺎﻥ) ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ
ﺷﺎﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻦ . ﻭﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﺠﺒﺮ
ﻻﻋﺐ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﻨﺎﺳﺐ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ
ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺮ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻻﻳﺠﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺠﺮﺩ
ﺃﺩﺍﺀ ﺑﺪﻧﻲ ﺑﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺭﻭﺡ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻜﻞ ﺟﻮﻫﺮ
ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ، ﺇﺫ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺫﻫﻨﻴﺔ
ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺇﻱ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ
ﺗﻨﺎﻏﻢ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺠﺴﻢ ﻣﻌﺎً ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻓﻲ
ﺍﻷﺩﺍﺀ . ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻄﻮﻳﺮ ﺭﺩﺓ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻟﺪﻯ
ﺍﻟﻼﻋﺐ ،ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻳﻘﻈﺔ ﻭﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﻛﺎﻣﻞ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ
ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺑﺮﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ
ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻹﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ .
ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻋﺪﺩ ﻛﺎﺗﺎﺕ ﺍﻟﺸﻮﺗﻜﺎﻥ ﺍﻟﻰ 26 ﻛﺎﺗﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ
ﺃﺟﻤﻞ ﻛﺎﺗﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :
1 Heian Shodan ﻫﻴﺎﻥ ﺷﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ
ﺍﻷﻭﻝ
2 Heian Nidan ﻫﻴﺎﻥ ﻧﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
3 Heian Sandan ﻫﻴﺎﻥ ﺳﻨﺪﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
4 Heian Yondan ﻫﻴﺎﻥ ﻳﻮﻧﺪﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ
5 Heian Godan ﻫﻴﺎﻥ ﺟﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ
6 Tekki Shodan ﺗﻴﻜﻲ ﺷﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻱ
ﺍﻷﻭﻝ
7 Tekki Nidan ﺗﻴﻜﻲ ﻧﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻱ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
8 Tekki Sandan ﺗﻴﻜﻲ ﺳﻨﺪﺍﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻱ
ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
9 Bassai Dai ﺑﺴﺎﻱ ﺩﺍﻱ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﺤﺼﻦ
10 Bassai sho ﺑﺴﺎﻱ ﺷﻮ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﺤﺼﻦ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
11 Kanku Dai ﻛﺎﻧﻜﻮ ﺩﺍﻱ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
12 Kanku sho ﻛﺎﻧﻜﻮ ﺷﻮ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
13 Enpi ﺇﻧﻤﺒﻲ ﺍﻟﺴﻨﻮﻧﻮ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ
14 Jion ﺟﻲ ﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺒﺪ
15 Jiin ﺟﻲ ﺇﻥ ﺍﺟﻨﺤﺔ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ
16 Jutte ﺟﻲ ﺗــّﻲ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﻌﺸﺮ
17 Chinte ﺷﻴﻨﺘﻲ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ
18 Nijushiho ﻧﻴﺠﻮﺷﻲ ﻫﻮ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺧﻄﻮﺓ
19 Sochin ﺳﻮﺷﻴﻦ ﺍﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﺴﻼﻡ
20 Unsu ﺃﻭﻧﺴﻮ ﺍﻳﺪﻱ ﺍﻟﺴﺤﺐ
21 Gojushiho dai ﻏﻮﺟﻮﺷﻲ ﻫﻮ ﺩﺍﻱ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ
ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺧﻄﻮﺓ ﺍﻟﻤﺤﻄﻤﺔ
22 Gojushiho sho ﻏﻮﺟﻮﺷﻲ ﻫﻮ ﺷﻮ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ
ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺧﻄﻮﺓ ﺍﻟﺘﺄﻣﻠﻴﺔ
23 Hangetsu ﻫﺎﻧﺠﻴﺘﺴﻮ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻘﻤﺮ
24 Gankaku ﺟﺎﻥ ﻛﺎﻛﻮ ﺭﺍﻓﻌﺔ ﺍﻟﺼﺨﺮ
25 Wankan ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﻤﻠﻚ
26 meikyo ﻣﻴﻜﻴﻮ ﺳﺮ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ
ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻭﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﻻﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎﺕ :
• ﻟﻜﻞ ﻛﺎﺗﺎ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻼﻋﺐ
ﻭﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
• ﻳﺠﺐ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻭﻟﻴﺎً .
• ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻭﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ
ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻷﺩﺍﺀ .
• ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﺎ ﺑﻨﻔﺲ
ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺠﺪﻳﺔ .
• ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺎﺻﻼً ﻭﺍﺿﺢ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺃﻥ ﻻﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﺎﺻﻞ ﻗﺼﻴﺮﺍً ﻭﻻ
ﻃﻮﻳﻼً .
• ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻫﺘﺰﺍﺯ
ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻓﻲ ﺃﺟﻤﻞ ﻭﺿﻊ .
• ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺰﻓﻴﺮ
ﻭﺍﻟﺸﻬﻴﻖ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺍﻟﺸﻬﻴﻖ + ﺍﺭﺗﺨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ = ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ .
ﺍﻟﺰﻓﻴﺮ + ﺍﻧﻘﺒﺎﺽ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ = ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ .
• ﺍﻟﺰﻓﻴﺮ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﺎﻟﻨﻔﺦ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﺑﻬﺪﻑ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ .
• ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﻫﻮ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻛﺎﺗﺎ . ﻭﺭﺟﻮﻉ
ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
ﻟﻠﻮﻗﻔﺎﺕ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ ﻣﻮﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ .
• ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻳﻔﻀﻞ
ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺳﺮﺍﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻭﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺼﺤﺔ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ .
• ﺗﺸﻤﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺻﻴﺤﺘﻴﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪﺍ ﻛﺎﺗﺎ
(ﻭﺍﻧﻜﻦ ) ﻓﻬﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺻﻴﺤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ، ﻭﺍﻟﺼﻴﺤﺔ ﻭﺗﻨﻄﻖ
( ﻛﻲ-ﺁﻱ) ﻫﻲ ﺯﻓﻴﺮ ﻣﻊ ﺷﺪ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻋﻀﻼﺕ
ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻣﻊ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺃﻗﺼﻰ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻠﺠﺴﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻼﻋﺐ .
• ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻜﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻣﻊ ﺭﺑﻂ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻲ
ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ .
• ﺍﻋﺘﺪﺍﻝ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩ ﺍﻟﻔﻘﺮﻱ ( ﺍﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﺍﻟﻈﻬﺮ) ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ
ﺃﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻟﺘﺰﺩﺍﺩ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺟﻤﺎﻻً ﻭﻗﻮﺓ .
• ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻬﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻼﺯﻡ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻊ ﻛﻞ
ﺣﺮﻛﺔ ، ﻭﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺃﻓﻘﻲ ،
ﻭﺗﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ .
• ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﺃﻣﺮ ﻫﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﺊ
ﺣﻮﻟﻚ ﻭﺍﺷﻐﺎﻝ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺎﺕ
ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ
هل أعجبك الموضوع ؟

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

كافة الحقوق محفوظة 2015© martial-arts55.blogspot.com مدونة فلسفة الفنون القتالية