ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ؛
ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ
ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ ﻭﻛﺎﻻﺗﻲ :
ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ Physical Abilities :
ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﻘﻮﺓ Power ﻭﺍﻟﺘﺤﻤﻞ Endurance
ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ Speed ﻭﻣﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻞ
.Flexibility ﺍﻥ ﻛﺎﻓﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ
ﺑﺎﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺍﺳﺎﺱ. ﺍﻥ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ
ﺑﻨﻮﻉ ﺍﻻﻟﻴﺎﻑ ﺍﻟﻌﻀﻠﻴﺔ . ﺍﻣﺎ ﺍﻟﺘﺤﻤﻞ ﻓﻠﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎﺯ
ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻌﺪﺩ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﻌﺮﺿﻲ
ﻟﻠﻌﻀﻠﺔ . ﻭﺍﺧﻴﺮﺍ ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻤﻄﺎﻃﻴﺔ
ﺍﻻﻧﺴﺠﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻔﺼﻞ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ
ﻟﻠﻤﻔﺼﻞ.
ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ Motor Abilities :
ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﺮﺷﺎﻗﺔ Agility ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ
Coordination ﻭﺍﻟﺪﻗﺔ .Accuracy ﺍﻥ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﻻ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﺑﺸﻜﻞ ﺍﺳﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ
ﻭﺍﻧﻤﺎ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺍﺳﺎﺱ.
ﺍﻥ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ
ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ CNS ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﻄﻲ PNS ﻋﻠﻰ
ﺍﺭﺳﺎﻝ ﺍﺷﺎﺭﺍﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ ﻟﻐﺮﺽ ﺍﻧﺠﺎﺯ
ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ .
ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﺍﻭﻻ : ﺍﻥ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﺗﻘﺎﺱ ﺑﻜﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
Quantity ﻭﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻔﺤﻮﺹ
ﺍﻋﻠﻰ ﺍﻧﺠﺎﺯ. ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻓﺎﻧﻬﺎ ﺗﻘﺎﺱ
ﺑﻨﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ Quality ﻭﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﺸﺨﺺ
ﺍﻟﻤﻔﺤﻮﺹ ﺍﺩﻕ ﻣﺴﺎﺭﺍﺕ ﺣﺮﻛﻴﺔ.
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻥ ﻟﻜﻞ ﻗﺪﺭﺓ ﺑﺪﻧﻴﺔ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻬﺎ ﻋﻦ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﺍﻻﺧﺮﻯ، ﺣﻴﺚ ﺍﻥ ﻟﻜﻞ ﻗﺪﺭﺓ ﺟﻬﺎﺯ
ﺍﻭ ﺍﺟﻬﺰﺓ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻻﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﻢ، ﺣﻴﺚ
ﻻﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﺴﺘﺪﻝ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺑﺎﻥ ﺫﻟﻚ
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻟﻪ ﻣﺮﻭﻧﺔ ﺍﻭ ﺗﺤﻤﻞ . ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ
ﻓﺎﻧﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺗﻌﻤﻞ ﺗﺤﺖ ﻣﻈﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ
ﻭﺟﻬﺎﺯ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ Motor
.Control ﺍﻥ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺎﺕ ﺣﺮﻛﻴﺔ ﻳﻌﻄﻲ
ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺎﺕ ﺍﻻﺧﺮﻯ . ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺎﻥ
ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺮﺷﺎﻗﺔ ﻓﻘﻂ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ
ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﺍﻻﺧﺮﻯ .
ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻻﺣﺼﺎﺋﻴﺔ، ﻟﻮ ﺍﺭﺩﻧﺎ ﺍﻥ ﻧﺨﺘﺒﺮ
ﻣﻌﺎﻣﻞ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ
ﻟﻮﺟﺪﻧﺎ ﺍﻥ ﻣﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﺿﻌﻴﻔﺔ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ
ﻣﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﺑﻴﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ
ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﻴﺔ.
ﺭﺍﺑﻌﺎ: ﻟﻮ ﻻﺣﻈﻨﺎ ﺍﻻﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻛﻞ
ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﻲ
( ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻔﻮﻥ ﻋﻘﻠﻴﺎ Mentally Retarded )
ﻟﻮﺟﺪﻧﺎ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﺘﻤﺘﻌﻮﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻻﺳﻮﻳﺎﺀ
ﻭﻟﻜﻦ ﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺿﻌﻒ ﻭﻣﺜﺎﻝ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﻧﻈﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺍﻟﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﺸﻲ ﻭﺭﻛﺾ
ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻔﻴﻦ ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻳﻮﺿﺢ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ