ads


ﺟﻴﺖ ﻛﻮﻥ ﺩﻭ

0 التعليقات
ﺟﻴﺖ .. ﻛﻮﻥ .. ﺩﻭ
" ﺍﻟﺠﻴﺖ ﻛﻮﻥ ﺩﻭ ﻫﻮ ( ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﻪ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺑﺘﻜﺮﻫﺎ
ﺑﺮﻭﺱ ﻟﻲ ﺑﻌﺪ ﺧﺒﺮﻩ ﻃﻮﻳﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻓﻨﻮﻥ
ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﻪ ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻪ , ﻭﻣﻦ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺑﺮﻭﺱ
ﻟﻲ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩﻩ ﻫﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺮﺿﻲ ﺑﻘﻴﻮﺩ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ
ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻴﻪ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴﻪ , ﻛﺎﻟﻜﻮﻧﺞ ﻓﻮ , ﺍﻟﻜﺮﺍﺗﻴﻪ ,
ﺍﻟﺠﻮﺩﻭ, ﺍﻟﻤﻼﻛﻤﻪ .. ﺍﻟﺦ
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﻻﺑﺪ ﺍﻥ ﻳﻀﻊ ﺍﺳﻠﻮﺏ ﻣﻦ ﻧﻮﻉ ﺟﺪﻳﺪ
ﻻ ﻳﺘﻘﻴﺪ ﺑﺎﻱ ﺍﻧﻤﺎﻁ ﺍﻭ ﻭﻗﻔﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻨﻮﻁ ﺑﺄﻱ
ﺷﻜﻞ ﺍﻭ ﺍﺳﺘﺎﻳﻞ ﺛﺎﺑﺖ , ﻭﻻﺣﻈﻮﺍ ﺍﻧﻲ ﺳﺎﻇﻞ
ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻃﺮﻳﻘﻪ) ﻭﻟﻴﺲ ﺍﺳﻠﻮﺏ ﺍﻭ ﻧﻈﺎﻡ
ﺍﻭ ﻧﻤﻂ , ﻻﻥ ﺍﻟﺠﻴﺖ ﻛﻮﻥ ﺩﻭ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ
ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﻭﺍﻻﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴﺔ ﺍﻻﺧﺮﻱ ﺣﻴﺚ ﻧﺎﺩﻱ
ﺑﺮﻭﺱ ﻟﻲ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﻴﺪ ﺑﺎﻻﻧﻤﺎﻁ ﻭﺍﻻﺷﻜﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻭﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻮﻗﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺠﻢ
ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻭﺗﻘﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻧﺠﺪ ﻣﺜﻼ ﻭﺿﻌﻴﺔ
ﻓﻲ ( ﺍﻟﻜﻮﻧﻎ – ﻓﻮ ) ﺗﺴﻤﻲ (ﺍﻟﻤ) ﺍﻭ ﻛﻤﺎ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺭﻛﻮﺏ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﺍﻧﺎ ﻻﺍﻓﻬﻢ
ﻛﻴﻒ ﺍﻗﺎﺗﻞ ﺑﻮﺿﻌﻴﺔ ﻛﺘﻠﻚ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﻻﺍﺳﺘﻄﻴﻊ
ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻭ ﺍﻟﺘﻘﻬﻘﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﺨﻄﻮ ﺍﻟﻲ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ
ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﻭﺳﺮﻋﺔ ﻛﻤﺎ ﺍﻥ ﺟﺴﺪﻱ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﻜﺸﻮﻓﺎ
ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻌﻪ
ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻗﻔﻪ ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻲ ﻣﻨﻄﻘﻪ
( ﻣﺎﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﺰﺍﻡ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻜﺸﻮﻓﺔ ﺑﺸﻜﻞ
ﻣﺴﺘﻔﺬ ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻗﻔﺔ ﺍﻥ ﻳﺼﻴﺒﻚ
ﺧﺼﻤﻚ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ( ﻭﻳﺮﻳﺤﻚ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻼﺟﻮﺍﺯ
ﺑﻼﻭﺟﻊ ﻗﻠﺐ ) ﺍﻥ ﺍﻟﺠﻴﺖ ﻛﻮﻥ ﺩﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﻋﻠﻲ
ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﻭﺍﻻﻧﻤﺎﻁ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻻﻳﻘﻴﺪﻫﺎ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺿﺮﻭﺭﻱ – ﻻﺑﺪ – ﻻﺗﻔﻌﻠﻬﺎ
ﺍﻻﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻜﻞ – ﻻﺗﻀﺮﺏ ﺍﻻﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ) ﺍﻥ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﻭﺧﺼﻤﻚ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻔﺎﺟﺌﻚ
ﺑﻤﺎ ﻻﺗﺘﻮﻗﻊ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﺒﺮﺗﻚ ﻓﻠﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻨﻚ ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻲ ﻣﺮﻥ ﻓﻜﺮﻳﺎ ﻭﺣﺮﻛﻴﺎ ﻻﻳﺘﻘﻴﺪ
ﺑﺄﻧﻤﺎﻁ ﻭﺍﺷﻜﺎﻝ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻻﺗﺘﻐﻴﺮ ﺣﺘﻲ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ
ﺗﻮﺍﺟﻪ ﺍﻱ ﻣﻮﻗﻒ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺟﺪﻳﺪ ﺍﻭ ﻣﻔﺎﺟﺊ
ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮﻗﻊ ﻭﻟﻘﺪ ﺍﻭﺿﺢ ﺑﺮﻭﺱ ﻟﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ
ﻗﺎﺋﻼ -: ( ﺗﺨﻴﻞ ﺍﻧﻚ ﺗﺴﻴﺮ ﺑﻤﻔﺮﺩﻙ ﻭﻭﺍﺟﻬﺖ
ﺷﺨﺼﺎ ﻟﻪ ﺍﺭﺑﻊ ﺍﺫﺭﻉ ﻭﺍﺭﺑﻊ ﺍﻗﺪﺍﻡ ﻓﺎﻥ ﺍﺳﻠﻮﺑﻚ
ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﻳﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ
ﺣﻴﺚ ﺍﻥ ﺣﺮﻛﺎﺗﺔ ﺻﻤﻤﺖ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﻪ ﺷﺨﺺ ﺍﻭ ﻋﺪﺓ
ﺍﺷﺨﺎﺹ ﻟﻬﻢ ﺯﺭﺍﻋﺎﻥ ﻭﻗﺪﻣﺎﻥ ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺄﻥ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﺘﻘﻴﺪ ﺑﺄﺳﻠﻮﺑﻚ ﻭﺑﺤﺮﻛﺎﺗﺔ ﺳﻮﻑ
ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻲ ﻗﺘﻠﻚ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺆﻫﻞ ﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ) ﻟﺬﻟﻚ ﻧﺎﺩﻱ ﺑﺮﻭﺱ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ
ﺍﻻﻧﻤﺎﻁ ﻭﺍﻻﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﺣﺠﺎﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ
ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺨﻴﻞ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻻﺳﺎﺱ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ
ﻟﻠﺘﻜﻨﻴﻚ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺭﻛﻨﺎﻥ ﺍﺳﺎﺳﻴﺎﻥ ( ﺭﺩﻓﻌﻞ
ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﻴﻄﻪ ﺑﺎﻟﻤﻮﻗﻒ -ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺒﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﻴﻦ ﺑﺎﻟﺤﺪﺙ ) ﺣﻴﺚ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻤﺴﻚ
ﻭﺍﻟﺘﺸﺒﺚ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻴﻜﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ
ﻣﺴﺒﻘﺎ ﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻛﺎﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﺜﻼ ﻭﻣﺎﺑﻬﺎ ﻣﻦ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺣﺮﻛﻴﺔ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻬﻲ
ﺍﻻﺳﻠﻮﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﺆﺩﻳﻬﺎ ﺑﻼ ﺷﺊ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ
ﻳﺪﺍﻓﻊ ﺑﺔﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺗﻌﻴﻖ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﺫﺍ ﻟﻢ
ﻳﺘﺸﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﺍﻭ ﻳﺆﺩﻳﻪ ﻣﺜﻠﻤﺎ
ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﺍﺗﻴﻪ ﻭﻣﺎﺑﻪ ﻣﻦ ( ﻛﺎﺗﺎﺕ )
ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺎﻥ ﻣﺒﺪﺍﺀ (ﺍﻟﺠﻴﺖ ﻛﻮﻥ ﺩﻭ ) ﻫﻮ
ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﻴﺪ ﺑﺎﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻻﻧﻤﺎﻁ ﻭﺍﻟﻨﻈﻢ ﻭﺍﻻﺷﻜﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﺑﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻻﻧﻤﺎﻁ ﻭﺍﻻﺷﻜﺎﻝ
ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻻﻳﻜﻮﻥ ﻟﻲ ﺷﻜﻞ ﺛﺎﺑﺖ ﻣﻌﻴﻦ ﺍﻟﻌﺐ
ﺑﻪ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻧﺠﺪ ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﻧﻤﻂ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﻌﺐ
ﺍﻻﻳﻜﻴﺪﻭ ﻭﺣﻴﺚ ﺍﻥ ﻣﻤﺎﺭﺱ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ( ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ
ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ) ﻻﻳﺨﺘﻠﻒ ﺷﻜﻞ ﻭﻧﻤﻂ ﻟﻌﺒﺔ ﺍﺫﺍ ﻭﺍﺟﻪ
ﻻﻋﺐ ( ﺗﺎﻳﻜﻮﻧﺪﻭ ) ﺍﻭ ﺍﺫﺍ ﻭﺍﺟﻪ ﻻﻋﺐ
( ﻛﺮﺍﺗﻴﺔ ) ﺍﻭ ﻻﻋﺐ ( ﻛﻮﻧﻎ ﻓﻮ ) ﺍﻭ ﻻﻋﺐ
( ﺟﻮﺩﻭ ) ﻓﺎﻥ ﺷﻜﻠﺔ ﺍﻭﻛﻤﺎ ﻳﺴﻤﻲ
( (stayl ﻓﺎﻥ ( ﺍﺳﺘﺎﻟﻴﻪ) ﺛﺎﺑﺖ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻣﺮ ﻋﺠﻴﺐ
ﺣﻴﺚ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﺷﻜﻞ ﻭﻧﻤﻂ ﺍﻟﺤﺮﻛﻪ ﺑﻨﺎﺀ
ﻋﻠﻲ ﺷﻜﻞ ﻭﻧﻤﻂ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ
ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ

ﻣــــــــــــــــﻌﻨﻰ ﻛــــــــــــــــﻠﻤﺔ ﻛـــــــــــــــــــــاتا

0 التعليقات
ﻣــــــــــــــــﻌﻨﻰ ﻛــــــــــــــــﻠﻤﺔ
ﻛـــــــــــــــــــــاتا

ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﻭﻛﻞ ﺷﺊ ﻧﺘﻌﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ
ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻭﻫﻤﻴﺔ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻡ
ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺎﻟﻬﺠﻮﻡ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ، ﻭﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ
ﺗﻤﺮﻳﻦ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﺗﺘﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻤﺎﻟﻲ
ﻭﺇﻳﻘﺎﻋﻲ ﻣﺘﻨﺎﺳﺐ ﻳﻨﻤﻰ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻌﻀﻠﻲ
ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻭﺗﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻟﻴﺎﻗﺘﻪ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻭﻗﻮﺓ ﺗﺤﻤﻞ
ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻟﺪﻳﻪ . ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺗﺒﺪﻭ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻣﻘﻴﺪﺓ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﺪﻓﻬﺎ
ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﻌﻠﻤﻨﺎ ﺗﻮﺟﻴﻪ
ﻃﺎﻗﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺄﻛﺒﺮ ﻗﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ،
ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﻄﻮﻳﺮﺍً ﻟﻠﺠﺴﻢ ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻪ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻔﻌﻞ ﺣﺮﻛﺎﺕ
ﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﻇﺒﻂ ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ ، ﻭﻳﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ
ﻛﻮﺣﺪﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ، ﻭﻳﺤﺎﻓﻆ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﻗﻮﺗﻪ
ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﺣﺮﺓ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ
ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺳﻦ ﻣﺘﻘﺪﻡ ، ﻭﻟﻘﺪ ﻇﻞ ( ﻓﻮﻧﺎﻛﻮﺷﻲ) ﻣﺆﺳﺲ
ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ( ﺍﻟﺸﻮﺗﻮﻛﺎﻥ) ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ
ﺷﺎﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻦ . ﻭﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﺠﺒﺮ
ﻻﻋﺐ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﻨﺎﺳﺐ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ
ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺮ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻻﻳﺠﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺠﺮﺩ
ﺃﺩﺍﺀ ﺑﺪﻧﻲ ﺑﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺭﻭﺡ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻜﻞ ﺟﻮﻫﺮ
ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ، ﺇﺫ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺫﻫﻨﻴﺔ
ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺇﻱ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ
ﺗﻨﺎﻏﻢ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺠﺴﻢ ﻣﻌﺎً ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻓﻲ
ﺍﻷﺩﺍﺀ . ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻄﻮﻳﺮ ﺭﺩﺓ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻟﺪﻯ
ﺍﻟﻼﻋﺐ ،ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻳﻘﻈﺔ ﻭﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﻛﺎﻣﻞ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ
ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺑﺮﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ
ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻹﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ .
ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻋﺪﺩ ﻛﺎﺗﺎﺕ ﺍﻟﺸﻮﺗﻜﺎﻥ ﺍﻟﻰ 26 ﻛﺎﺗﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ
ﺃﺟﻤﻞ ﻛﺎﺗﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :
1 Heian Shodan ﻫﻴﺎﻥ ﺷﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ
ﺍﻷﻭﻝ
2 Heian Nidan ﻫﻴﺎﻥ ﻧﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
3 Heian Sandan ﻫﻴﺎﻥ ﺳﻨﺪﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
4 Heian Yondan ﻫﻴﺎﻥ ﻳﻮﻧﺪﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ
5 Heian Godan ﻫﻴﺎﻥ ﺟﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ
6 Tekki Shodan ﺗﻴﻜﻲ ﺷﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻱ
ﺍﻷﻭﻝ
7 Tekki Nidan ﺗﻴﻜﻲ ﻧﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻱ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
8 Tekki Sandan ﺗﻴﻜﻲ ﺳﻨﺪﺍﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻱ
ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
9 Bassai Dai ﺑﺴﺎﻱ ﺩﺍﻱ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﺤﺼﻦ
10 Bassai sho ﺑﺴﺎﻱ ﺷﻮ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﺤﺼﻦ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
11 Kanku Dai ﻛﺎﻧﻜﻮ ﺩﺍﻱ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
12 Kanku sho ﻛﺎﻧﻜﻮ ﺷﻮ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
13 Enpi ﺇﻧﻤﺒﻲ ﺍﻟﺴﻨﻮﻧﻮ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ
14 Jion ﺟﻲ ﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺒﺪ
15 Jiin ﺟﻲ ﺇﻥ ﺍﺟﻨﺤﺔ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ
16 Jutte ﺟﻲ ﺗــّﻲ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﻌﺸﺮ
17 Chinte ﺷﻴﻨﺘﻲ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ
18 Nijushiho ﻧﻴﺠﻮﺷﻲ ﻫﻮ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺧﻄﻮﺓ
19 Sochin ﺳﻮﺷﻴﻦ ﺍﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﺴﻼﻡ
20 Unsu ﺃﻭﻧﺴﻮ ﺍﻳﺪﻱ ﺍﻟﺴﺤﺐ
21 Gojushiho dai ﻏﻮﺟﻮﺷﻲ ﻫﻮ ﺩﺍﻱ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ
ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺧﻄﻮﺓ ﺍﻟﻤﺤﻄﻤﺔ
22 Gojushiho sho ﻏﻮﺟﻮﺷﻲ ﻫﻮ ﺷﻮ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ
ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺧﻄﻮﺓ ﺍﻟﺘﺄﻣﻠﻴﺔ
23 Hangetsu ﻫﺎﻧﺠﻴﺘﺴﻮ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻘﻤﺮ
24 Gankaku ﺟﺎﻥ ﻛﺎﻛﻮ ﺭﺍﻓﻌﺔ ﺍﻟﺼﺨﺮ
25 Wankan ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﻤﻠﻚ
26 meikyo ﻣﻴﻜﻴﻮ ﺳﺮ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ
ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻭﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﻻﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎﺕ :
• ﻟﻜﻞ ﻛﺎﺗﺎ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻼﻋﺐ
ﻭﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
• ﻳﺠﺐ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻭﻟﻴﺎً .
• ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻭﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ
ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻷﺩﺍﺀ .
• ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﺎ ﺑﻨﻔﺲ
ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺠﺪﻳﺔ .
• ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺎﺻﻼً ﻭﺍﺿﺢ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺃﻥ ﻻﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﺎﺻﻞ ﻗﺼﻴﺮﺍً ﻭﻻ
ﻃﻮﻳﻼً .
• ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻫﺘﺰﺍﺯ
ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻓﻲ ﺃﺟﻤﻞ ﻭﺿﻊ .
• ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺰﻓﻴﺮ
ﻭﺍﻟﺸﻬﻴﻖ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺍﻟﺸﻬﻴﻖ + ﺍﺭﺗﺨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ = ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ .
ﺍﻟﺰﻓﻴﺮ + ﺍﻧﻘﺒﺎﺽ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ = ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ .
• ﺍﻟﺰﻓﻴﺮ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﺎﻟﻨﻔﺦ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﺑﻬﺪﻑ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ .
• ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﻫﻮ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻛﺎﺗﺎ . ﻭﺭﺟﻮﻉ
ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
ﻟﻠﻮﻗﻔﺎﺕ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ ﻣﻮﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ .
• ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻳﻔﻀﻞ
ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺳﺮﺍﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻭﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺼﺤﺔ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ .
• ﺗﺸﻤﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺻﻴﺤﺘﻴﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪﺍ ﻛﺎﺗﺎ
(ﻭﺍﻧﻜﻦ ) ﻓﻬﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺻﻴﺤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ، ﻭﺍﻟﺼﻴﺤﺔ ﻭﺗﻨﻄﻖ
( ﻛﻲ-ﺁﻱ) ﻫﻲ ﺯﻓﻴﺮ ﻣﻊ ﺷﺪ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻋﻀﻼﺕ
ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻣﻊ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺃﻗﺼﻰ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻠﺠﺴﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻼﻋﺐ .
• ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻜﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻣﻊ ﺭﺑﻂ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻲ
ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ .
• ﺍﻋﺘﺪﺍﻝ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩ ﺍﻟﻔﻘﺮﻱ ( ﺍﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﺍﻟﻈﻬﺮ) ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ
ﺃﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﻟﺘﺰﺩﺍﺩ ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ ﺟﻤﺎﻻً ﻭﻗﻮﺓ .
• ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻬﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻼﺯﻡ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻊ ﻛﻞ
ﺣﺮﻛﺔ ، ﻭﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺃﻓﻘﻲ ،
ﻭﺗﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ .
• ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﺃﻣﺮ ﻫﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﺊ
ﺣﻮﻟﻚ ﻭﺍﺷﻐﺎﻝ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺎﺕ
ﺍﻟﻜﺎﺗﺎ

الووشو كونغ فو

0 التعليقات
**الووشو كونغ فو**
يعد هذا الفن العريق من أقدم الفنون القتالية إن لم يكن أولهم آي منذ 3500 عام وهناك أقوال متضاربة علي أنها منذ 7000 عام وقد نشأت اللعبة علي يد الأمير بوذا ابن إمبراطور الصين وقد كان لبوذا فلسفة خاصة به في ذلك الوقت وهي البعد عن العنف والتقشف آي الزهد والدعوة آلي الحب فاتبعة الكثير من الناس في ذلك الوقت وحينه غضب إمبراطور الصين و طلب منة آن يفض هذه الجماعة آو يرحل خارج البلاد بنيه ان يلاقوا حتفهم بالصحراء الشاسعة فوافق بوذا واخذ جماعته وخرج بهم خارج البلاد وعندما نفذت حمولتهم من الطعام بدأو يرسلو بعض الجماعات منهم للإحضار الطعام من الصين فكان يسطو عليهم قطاع الطرق سعيا وراء الطعام فما كان من بوذا سوي آن جلس يفكر ثم قال لنفسه من الأشرس علي الأرض أجاب الحيوان ثم آتى بسؤال أخر من ألاذكي علي الأرض أجاب الإنسان فما بالنا لو استطعنا آن نجمع بين فكر الإنسان وقوة وشراسة الحيوان وبالفعل طلب من اتباعه أن يأتوا بكل الحيوانات أو الطيور الموجودة بالمنطقة وبالفعل استطاعو الحصول علي خمس حيوانات وهي ( القردالنمرالثعبان الكركي الأبيضالتنين المائي) ثم آمر رجالة بمراقبة كل ما يصدر من هذه الحيوانات كالتالي لو أخذنا فرضا حيوان القرد فطلبت من شخص محدد أن يراقب حركات يد القرد ويحفظها ويتعلمها وهكذا لكل عضو من أعضاء القرد شخص محدد يراقبه ثم آمر كل من تعلم شيء أن يعلمه لشخص واحد وعندها وجدنا أشخاص يجيدون اللعب بطرق حيوان محدد وهكذا جميع الحيوانات حتى اشتدت شوكتهم وبنو معبد لهم يعرف باسم معبد المدربين ( شاو لين) فعندما علم بذلك إمبراطور الصين بذلك آمر جماعه المنشو بحرق المعبد وقتل جميع الرهبان وبالفعل استطاعو هدم المعبد الذي دافع عنه البعض وقتل به البعض وهرب منة البعض آلي بلدان مختلفة حاملين معهم النواة للألعاب الأخرى مثل الكراتية و آلتاي كون دو و الننجا وكافه الألعاب الأخرى التي بدأت في التطور والانتشار عكس ما جري مع فننا فقد استطاعو من نجو من الرهبان أن يعيدو تشيد المعبد لثاني مرة وأيضا هدمة الإمبراطور آلي أن ساعدو الإمبراطور في طرد جيش ألما غول ب 18 راهب فقط حتى أعاد الإمبراطور بناء المعبد لهم وهو نفس المعبد المقام آلي الآن واندثر هذا الفن مع رواده داخل الصين آلي أن اخرجة بروس لي آلي العالم منذ حوالي 40 عام
في وقت مبكر جدا يعود إلى عهد المجتمع البدائي حينما كان لزامًا على البشرية أن تصارع الوحوش من أجل البقاء، فلجأت إلى استخدام العصي وغيرها من الأدوات البدائية، وصارت تدريجيًّا تتعرف من خلال هذه الصراعات على مهارة استخدام الأسلحة وفن المصارعة، ومع ظهور الاشتباكات بين القبائل أخذ الناس يستخدمون أسلحة أقوى كالسيف، والبلطة، والفأس، وأثناء هذه المعارك ظهر نوع من الرياضة أُطلق عليه "الرقص" بهدف تنشيط الجسم، وكان له أنواع عديدة، فمنها ما يقلِّد حركات الحيوانات كالقرود، والطيور، والدب، وقد سُمِّيت باسم "رقصات الحيوانات المائة".
بالإضافة إلى ذلك كان يوجد ما يُسمَّى باسم "ان تشي"، و"قان" في اللغة الصينية تعني الترس، وهو سلاح يشبه الفأس، وكان يُستخدم في الحروب القديمة، وهذا النوع من الرقص كان رقصًا عسكريًّا خاصًّا بوصف الحرب وتدريب الجنود. وكذلك ظهر ما يُسمَّى بـ"جياو داي شي" أي المصارعة بالقرن، وهي شكل من أشكال المصارعة بين المحاربين، ومن أشهر القبائل التي عُرف عنها هذا النوع من المصارعة قبيلة "تشي يو" في شرق الصين.
وخرجت فنون الدفاع عن النفس من الصين تحت مسميات كثيرة مثل : كيمبو , شون را, شاين سوترا , كونغ فو.
وقد ذكرت بعض الكتب ان مصدر ألعاب الدفاع عن النفس هي الهند ثم الصين ، ولكن أغلبية الكتب والذين لهم الخبرة بهذه الألعاب يرجحون بأن مصدرها الصين .
وقد تختلف أسماء أصل ألعاب الدفاع عن النفس ولكن لايختلف المقصد ، وتعتبر الكونغ فو هي أقدم فن قتالي وأحدثها أنتشاراً .

كافة الحقوق محفوظة 2015© martial-arts55.blogspot.com مدونة فلسفة الفنون القتالية